طريقة حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب والكمبيوتر

Published 18/11/2017 21:51 | اسرار البرامج | comments
5 (100%) 1 vote[s]

ارتفاع درجة حرارة اللاب توب والكمبيوتر مشكلة يعاني الكثيرين من مستخدمي أجهزة اللاب توب والكمبيوتر وزيادة الصوت الصادر عن مروحة التبريد الخاصة بالمعالج (البروسيسور)، وما تسببه تلك المشكلة من حالات منها بطيء أداء الجهاز، إعادة التشغيل التلقائي المفاجئ أو ظهور شاشة الموت الزرقاء، كما تتسبب في حجم أعلى من المخاطر على المكونات المادية للحاسوب(الهاردوير) وغيرها من المشاكل المتنوعة مثل تلف البطارية التي تحدث في الكثير من الأجهزة، لذا وجب الانتباه لدرجات حرارة الحاسوب المحمول من خلال أساليب مبسطة وكذلك طرق تجنبها ورفع أداء اللاب توب.

ويقدم لكم موقع برموج المتخصص في شروحات وتحميل البرامج والألعاب وحل المشاكل، أسباب ارتفاع درجة حرارة جهازك الخاص والحل لمواجهة مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب والكمبيوتر.

معرفة درجة حرارة اللاب توب والكمبيوتر

تعدد الأدوات اللازمة لتحديد درجة حرارة الحاسوب المحمول (اللاب توب) بواسطة عدد من البرامج التي تعمل على تقديم الدعم للمستخدم مثل برنامج (HWMonitor)) يستطيع إظهار درجة الحرارة الخاصة بالمعالج أو البطاقة الرسومية (كارت الشاشة) أو الذاكرة العشوائية (الرام)، أيضا يوجد برنامج (Speccy) الذي يملك الكثير من الإمكانات والخيارات التي تساعد في التعرف على مواصفات الجهاز غلى جانب تحديد درجة الحرارة، كما يتوفر برنامج (BIOS) الذي يستطيع الولوج إلى القاعدة الأساسية للحاسب (اللوحة الأم) وقياس درجة حرارة الجهاز.

تحديد درجة الحرارة يُعد الخطوة الأولى ثم يليها تحديد الأسباب التي تؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الحاسوب المحمول (اللاب توب) وخطوات حلها والقضاء على صوت مروحة التبريد.

وجود كميات من الغبار أو الأتربة

يتسبب وجود الغبار أو الأتربة على مكونات جهاز الحاسوب المحمول ومروحة تبريد المعالج إلى غلق منافذ التهوية مما يعمل على رفع درجات الحرارة ولحل هذه المشكلة يجب العناية بالجهاز بصورة دورية وتنظيفه بالكامل من الغبار العالق على المروحة أو منافذ التهوية وتتم عملية التنظيف بعدة طرق منها استخدام طارد الأتربة الكهربائي (إير بلاور)، التنظيف عن طريق قطعة من النسيج الجافة أو من خلال الهواء المضغوط المعبأ في زجاجات.

عدد التطبيقات المفتوحة على الجهاز

تعتبر التطبيقات وملفات الموسيقي والفيديو والألعاب ذات المواصفات العالية من أسباب تعرض الجهاز لارتفاع درجة الحرارة عندما يتم فتحها في آن واحد حيث تؤثر بالسلب على حركة المعالج والبطاقة الرسومية وللعمل على مواجهة تلك المشكلة يجب العلم بمواصفات وإمكانيات جهازك الخاص وهل يستجيب لفتح عدد كبير من التطبيقات والألعاب أم لا؟، وهذا حتى لا يتعرض الجهاز إلي زيادة الجهد الزائد عن قدرته.

تثبيت الجهاز على قاعدة مغلقة

تتسبب بعد الأوضاع الخاطئة عند وضع الحاسب المحمول (اللاب توب) على سطح غير مرن مثل الطاولة المكتبية أو وسائد النوم أو سجاد الأرضيات إلى غلق فتحات التهوية وللعمل على حل تلك المشكلة يُفضل وضع الجهاز على سطح يسمح بمرور الهواء لمنفذ التهوية أو رفع الجهاز على قاعدة تًمكن الهواء من المرور للداخل والخارج أو استخدام بعض الأدوات مثل مروحة التبريد الخارجية التي توضع أسفل جسم الجهاز المحمول.

توقف المروحة عن العمل

يلزم التأكد بصورة متكررة من قيام قطع الجهاز الداخلية في القيام بمهامها ومنها المروحة الخاصة بالمعالج والتي يمكن أن تتعرض إلى أحد الأعطال يؤدى أضرار متعددة في الحاسب، لذا يُفضل الاستعانة بدعم المختصين لحل المشكلة وتلافي عيوبها المستقبلية على المدى البعيد.

المعجون الحراري مع المعالج

يجب استخدام معجون التبريد الحراري في حالات بطيء أداء مروحة التبريد عن القيام بوظيفتها، بحيث يتم وضع المعجون الحراري بعد تنظيف المروحة من الأتربة فيما بينها وبين المعالج أو يُفضل زيارة أحد مراكز الصيانة وشراء مروحة تبريد وتركيبها من جديد.

زيادة نسبة الطاقة المستهلكة

من الأسباب التي تعمل على ارتفاع درجة حرارة الحاسب المحمول (اللاب توب) هو كمية الطاقة المستهلكة، لذا وجب تحديد أفضل الخيارات لوضع الطاقة إلى جانب درجة الإضاءة التي يمكن التحكم فيها الإعدادات أسفل الشاشة.

تهيئة درجة الحرارة الخارجية

الدرجات المرتفعة للحرارة والتعرض المباشرة لأشعة الشمس من العوامل التي تؤدى إلى زيادة درجات حرارة الأجهزة المحمولة وغيرها من الأجهزة الأخرى وما تتعرض له تلك الأجهزة من نقص كميات الهواء، لذا يجب الجلوس في أماكن رطبة وباردة بها درجات حرارة مناسبة لحماية الجهاز من ارتفاع الحرارة وما يسببه من مشكلات.

وسوم